News and Blog

جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا : تدشن كتاب “تاريخ الخدمات الطبية في السودان لمؤلفه البروفسور صديق ابراهيم

الخرطوم :محمد مصطفى

دشن البروفسور صديق ابراهيم خليل أخصائي القلب، والأستاذ بكلية الطب بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا ، والرئيس الأسبق لجمعية الطب الباطني السودانية، كتاب ” تاريخ الخدمات الطبية في السودان “، وذلك بالمركز العالمي للمؤتمرات (GCC) بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا.

و حضر التدشين لفيف من العلماء والأطباء، وترأس جلسة التدشين البروفسور علي محمد شمو ، وشكلت الجامعة حضوراً يتقدمهم رئيس الجامعة د. حافظ حميدة ، ووكيل الجامعة طارق علي ، وعميدكلية الدراسات العليا الدكتورة حنان طاهر ، وعدد من أساتذة الجامعة وطلابها.

وقال رئيس الجامعةالدكتورحافظ حميدة،لدي مخاطبته حفل تدشين الكتاب اليوم، ان إستضافة الجامعة لهذا التدشين أقل مايقدم لهذا الكتاب كما سيتم ادراج الكتاب في مكتبة الجامعة ليستفيد منه الأساتذة والطلاب ، وستدرس الجامعة إمكانية إدراجه في إحدى المقررات الدراسية . 

من جانبه قال البروفسور علي شمو – مدير الجلسة، ان الكتاب مهم ويتناول موضوعاً مختلفاً ووثق لتاريخ الخدمات الطبية في السودان ، مؤكداً على ضرورة أن يتعرف المجتمع على هذا النوع من المعلومات عن تاريخ السودان، واضاف نوصي بالتوسع في التأليف في هذا النوع من المؤلفات وإضافة الكتاب في منهج دراسة الطب بكليات الطب في السودان 

وفي السياق قال بروفسور محمد يوسف سكر، ان محتويات الكتاب وتوثيقه لأزمان مختلفه ولم يغفل الجانب الطبي منه ، كما تحدث كل من بروفسور / خالد ياجي ، وبروفسور/ موسى عبدالله حامد عن تفاصيل الكتاب وأهميته، داعين الحضور الى أهمية اقتنائه واستعرضوا ماجاء فيه من اختلاف في جمع التاريخ مع الطبابة كما عرضوا ملاحظاتهم عليه ، وقدموا التهنئه بهذا التدشين .

وفي الختام تقدك بروفسورصديق ابراهيم – مؤلف الكتاب – فيها بالشكر للبروفسور علي شمو ، وبروفسور موسى حامد وبروفسور محمد يوسف سكر ، وبروفسور خالد ياجي ، منوها الي أن تأليف الكتاب لم يكن سهلاً لعدم توفر المصادر التاريخيه المعتمدة وذكر أن التاريخ يهمل الكتابة عن الطب ، وأوضح البروفيسور صديق أن كتابة تاريخ السودان يحتاج المراجعة، لافتاً إلى أن الاطباء السودانيين لديهم اسهامات في مجال الشعر والادب والتأليف .